اخبار

هل تدفع السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها بصعوبة بالغة ؟

قال الكاتب الإسرائيلي عومر شاربيط ان السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس تدفع رواتب موظفيها في قطاع غزة والضفة الغربية بصعوبة بالغة لانها تعيش أزمة مالية خانقة جداً.

وأشار الكاتب الإسرائيلي في مقال نشره في موقع زمن إسرائيل الى تراجع كبير في مدخولات الضرائب الخاصة بخزينة السلطة الفلسطينية والتي وصلت لقرابة 70% وكذلك تراجع التمويل الخارجي.

وأوضح ان السبب في الأزمة المالية الخانقة يكمن في تراجع مستويات الدعم المالي الخارجي التي تصل السلطة الفلسطينية، والخلافات مع إسرائيل حول أموال المقاصة، مما ينذر بتفاقم أزمتها المالية”.

وأشار أن “أزمة السيولة في الاقتصاد الفلسطيني تزداد خطورة، فالسلطة تدفع رواتب وأجور موظفيها بصعوبة بالغة، مما يظهر في معدلات الدعم الخارجي من الدول المانحة، فالوضع مقلق جدا، ومعدلات النمو تتراجع، ومشكلة السيولة والتمويل في تصاعد، كل ذلك ألقى بتأثيراته الصعبة على قدرة السلطة على الالتزام بواجباتها المالية تجاه موظفيها، وتوفير الخدمات العامة للمواطنين”.

ونقل عن كانتين شينكر ممثل البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع عزة أن “الأزمة الاقتصادية الفلسطينية تتركز أساسا في تراجع التمويل الخارجي، فضلا عن الإشكال النابع مع إسرائيل بسبب أموال المقاصة منذ فبراير الماضي، بسبب إصرارها على منح الأسرى الفلسطينيين وعائلات الشهداء مخصصاتهم المالية”.

وأضاف أن “تراجع مصادر الدول المانحة والدفعات المالية النقدية، يجعل السلطة الفلسطينية تذهب للاقتراض من جهات أخرى تقدم لها مساعدات على المدى القصير، لكنها تكبدها فوائد كبيرة على المدى البعيد، ولذلك تضطر لمعالجة هذه الأزمة للبحث عن خيارات وبدائل تمويلية أخرى كزيادة حجم الضرائب، وجعلها في الأولوية العليا، والحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لزيادة معدلات التجارة لتوسيع المدخولات الاقتصادية”.

وأكد أنه “في منتصف السنة الجارية تراجعت معدلات مدخولات السلطة الفلسطينية إلى النصف مقابل ذات الفترة من العام الماضي 2018، خاصة بسبب انخفاض مواردها المالية بنسبة 70%، والسبب الأساسي في ذلك هو رفض السلطة استلام أموال المقاصة من إسرائيل التي تقتطع قيمة ما تنفقه السلطة على عائلات الأسرى والشهداء الفلسطينيين، وتصل قيمة الاقتطاع 138 مليون دولار دفعة واحدة”.بحسب عربي 21

وأشار أنه “نتيجة لذلك، تلجأ السلطة للاقتراض من البنوك المحلية، وتصرف لموظفيها ما نسبته 60% من رواتبهم الشهرية، على ان يحصل من يتقاضى راتبا قيمته 600 دولار وأقل على راتب كامل دون اقتطاع، ومن المتوقع أن تصل مصارف السلطة حتى نهاية العام الجاري 3.9 مليار دولار مع وجود فجوات تمويلية تصل 1.9 مليار دولار، بعضها يتم اقتراضه من البنوك المحلية، ودفعها على أقساط دورية”.

وأكد أن “معدلات النمو المحلي في الضفة الغربية تراجعت هذا العام إلى أدنى نسبة لها منذ خمس سنوات، ومن المتوقع أن تبلغ 1.2%، في حين أن قطاع غزة يشهد زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8% بعد انخفاض بنسبة 7%”.

وختم بالقول أن “ضرائب الوقود التي تجبيها السلطة الفلسطينية من إسرائيل توفر لها سيولة لصرف رواتب موظفيها والعاملين فيها، مما يجعلها قادرة على الصمود والبقاء سنة إضافية”.

وأعلن حسين الشيخ ، رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية في 22 أغسطس أن الجانب الفلسطيني بدأ بجباية ضريبة المحروقات (البلو) بدلا من إسرائيل.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قررت إسرائيل خصم 11.3 مليون دولار من عائدات الضرائب (المقاصة)، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع تل أبيب منها 3 بالمائة بدل جباية.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. A further issue is that video games are typically serious naturally with the major focus on finding out rather than enjoyment. Although, it comes with an entertainment aspect to keep children engaged, every single game is often designed to improve a specific skill set or program, such as math or scientific discipline. Thanks for your posting.

  2. My partner and I absolutely love your blog and find nearly all of your post’s to be just what I’m looking for.
    Would you offer guest writers to write content in your case?

    I wouldn’t mind creating a post or elaborating on many of the subjects you write about here.

    Again, awesome web log!

  3. Purchasing a verified Bing Ads account can be beneficial for your marketing strategy.
    Bing Ads reaches millions of unique searchers, making it an excellent way to effectively and efficiently reach a vast audience.
    A verified Bing Ads account guarantees that it’s trusted and reliable, ensuring a secure advertising environment.
    This comes with streamlined ad operations, which can ultimately
    lead to maximized profits. In buying a verified Bing Ads account, you can enjoy ease of access and flexibility, allowing you
    to manage your campaigns more accurately. Moreover, Bing’s Campaign Analytics tool offers insightful data
    to improve your ads. Thus, investing in a verified Bing Ads account can furnish solid returns.

  4. Buying Google reviews can provide several benefits to businesses.
    Firstly, it can enhance their online reputation, as positive reviews help build
    trust and credibility among potential customers.
    Secondly, it can improve their search engine rankings since Google
    algorithms take into account the number and quality of reviews.
    Additionally, buying Google reviews can increase website traffic and boost sales,
    as positive reviews can influence customer decision-making.
    However, authenticity should be prioritized, and businesses should focus on encouraging
    genuine reviews from satisfied customers.

  5. Can I simply say what a aid to find someone who truly knows what theyre speaking about on the internet. You definitely know how to deliver a difficulty to light and make it important. Extra people have to read this and understand this aspect of the story. I cant believe youre not more widespread because you undoubtedly have the gift.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock