اخبار

صديقي طالب الثانوية العامّة.. نصائح يجب أخذها بالاعتبار ليلة الامتحان وخلال الدراسة

نشر د. عماد حمدي الحطاب اليوم الاثنين سلسلة من النصائح المهمة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) لأخذها بعين الاعتبار خلال فترة الدراسة ويوم ليلة تقديم الامتحانات.

يُشار إلى أن وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين أعلنت أن امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) ستبدأ يوم 14/6/2022، بدلاً من 7/6/2022، في غزة والضفة، موضحة أن سبب تأجيل الامتحانات جاء لتعويض الفاقد التعليمي نتيجة الإضرابات في الضفة.

وقدم د. عماد حمدي الحطاب سلسلة من النصائح المهمة وذلك على النحو التالي:

  1. الاستعانة بالله والتوكل عليه. واعلم ان تشتّت الذهن وعدم التركيز هي مشكلة شائعة يكاد يعاني منها معظم الطلّاب وخاصّة عندما يتعلّق الأمر بدراسة مواد غير مُفضّلة.

  2.  وليلة الامتحان هي الليلة التي تجمع بين التوتر والخوف والإحساس بأنّ كل المعلومات التي مرت خلال السنة في المذاكرة ربما ممحية من الذاكرة من ضغط القلق والتوتر، لكن كل هذه المشاعر ما هي إلا أوهام، يصنعها خوفك ليزيد توترك، فقط كن هادئًا..

  3.  أعتقد إنك ولدت لتنجح ولا شيء ضروري لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المثابرة لأنها تتخطى كل العراقيل وسر النجاح هو الثبات على الهدف، أمامك امتحان تحداه ولا تخف إنك قدها وقدود كمان.

  4. المراجعة السريعة من مصدر واحد، ليلة الامتحان تحتاج فقط لورقة بسيطة تراجع فيها النقاط الرئيسية والنقاط التي تحتاج لتأكيد ورؤوس الموضوعات.

  5. لا ترهق العقل بمعلومة جديدة صعبة، عليك أن تستغل ليلة الامتحان لتثبيت المعلومات التي تمت مذاكرتها بالفعل، قيامك بمذاكرة معلومات جديدة لأول مرة أمرًا مرهقًا للعقل، ويستنزف طاقته.

  6. الإرهاق الذهني في ليلة الامتحان في الغالب يؤدي لنتائج عكسية في قاعات الامتحان، لذا مارس نشاطًا بدنيًا خفيفًا كالمشي أو الاستمتاع بمشاهدة أو سماع شيء تحبه.

  7. فترات الراحة، ادرس لمدة ساعتين ثم احصل على استراحة قصيرة تتراوح مدّتها من 5 إلى 10 دقائق فقط، هذه الدقائق القليلة تمنح دماغك وقتاً للاسترخاء. استغّل هذه الاستراحة باستنشاق بعض الهواء المُنعش أو تناول وجبة خفيفة أو ممارسة تمارين رياضية بسيطة، لكن إيّاك أن تفتح جوالك لتفقّد الإشعارات الواردة على فيسبوك والصور الجديدة على إنستغرام.حينها ستفقد تركيزك وستمتد الاستراحة لتصبح عدّة ساعات بدلاً من بضع دقائق.

  8. ابدأ بالأصعب ثم السهل، فهذا من شأنه يعمل على تحفيز خلايا عقلك وشحذها لتكون مستعدًا للأسهل.

  9. اختبر فهمك ومعلوماتك أولاً بأول، عندما تراجع جزء معين لا تتخطاه قبل أن تتأكد أنه قد تم استيعابه بالكامل.

  10. غيّر مكان المذاكرة، نوّع في أماكن استرجاع المعلومات لتكون متهيئاً لاسترجاع المعلومات في قاعة الامتحان التي ستختلف.

  11. إعداد بيئة الدراسة المناسبة، من المستحسن إبعاد كل الأمور المُشتّتة عن مكان الدراسة وبذلك تكون قادراً على التركيز في مكان جيّد ومريح بالنسبة لك.

  12. تنظيم مكان الدراسة، لا بد من إزالة كل الكتب والأدوات التي لا تحتاجها والتي لا تسهم بشكل مباشر في تشتيت تركيزك.

  13. جهّز الأدوات المستخدمة في الدراسة والامتحان من ليلة الامتحان وليس صباحًا.

  14. خفف من توترك واجعل الأدوات جاهزة قبل الامتحان بيوم.

  15. وضع في المتناول وجبة خفيفة وزجاجة ماء.

  16. اهتم بحل نماذج امتحانات الوزارة ومراجعتها، نماذج امتحانات الوزارة هي الأسئلة المصغرة للامتحانات الخاصة لكل مادة، وهي التي عليك أن تركز تركيزك عليها ليلة الامتحان.

  17. حدّد جدول مسبق ليلة الامتحان والتزم به، لا تتفاجئي ليلة الامتحان بماذا يجب عليك فعله، إنما حدّد قبلها بمدة أنك في ليلة الامتحان ستراجع من أي الكتب والملازم.

  18. ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي، لا تجعل الأصدقاء والتوتر والشائعات والأسئلة المتوقعة كل هذه المعلومات تدخل لذهنك لتشويش وتزيد من توترك، بل حافظ على تركيزك وهدوءك بالتزامك بالجدول الذي وضعته طبقًا لظروفك أنت واحتياجاتك.

  19. لا تتأخر في النوم، أذهب إلى النوم شاعراً بأنك ناجح في كل ليلة وراضي تماماً، وفي النهاية ستنجح في زرع فكرة النجاح في عقلك الباطن، لأن السهر لمراجعة المزيد من المعلومات لا يؤتي ثماره في كثير من الأوقات، حدّد ساعات نوم مناسبة قبل الذهاب للامتحان،

  20. في النهاية تأكد أن الهدوء النفسي من أهم عوامل تثبيت المعلومات ولا يقل أهمية عن تكرار المراجعة، ولا تخف فالمعلومات المخزّنة خلال العام لن تضيع كما تتوهم من خوفك وقلقك، وأنك فعلت ما تستطيع ويبقى عليك أن تجني ثماره في الامتحان.

صديقي الطالب

  • وجب عليك أن تعلم إنك تعبت وسهرت واجتهدت وجسدك الهزيل أرهق لكن النهايات تكون كما قال الله تعالي: ” ولسوف يعطيك ربك فترضى “

  • يوماً ما ستقول، لم يكن الأمر سهلاً لكنى فعلتها.

  • لا يوجد قيمة للحياة من دون نجاح وعلم فكن شخصاً متعلماً ذو قيمة في المجتمع.

  • اجعل كل من يراك ناجحاً مثابراً، يتمنى أن يكون مثلك ولا تنسى تقهر اللي بدو يشوفك مهزوم وفاشل.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫86 تعليقات

  1. I’m truly enjoying the design and layout of your website. It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit more often. Did you hire out a designer to create your theme? Excellent work!

  2. Забота о резиденции – это забота о спокойствии. Тепловая обработка фасадов – это не только изысканный облик, но и обеспечение теплового комфорта в вашем уголке уюта. Наша бригада, наша команда профессионалов, предлагаем вам переделать ваш дом в прекрасное место для жизни.
    Наши проекты – это не просто теплоизоляция, это искусство с каждым слоем. Мы стремимся к гармонии между внешним видом и практической ценностью, чтобы ваш дом превратился не только уютным и стильным, но и очаровательным.
    И самое существенное – доступная стоимость! Мы верим, что профессиональные услуги не должны быть неподъемными по цене. [url=https://ppu-prof.ru/]Утепление стен снаружи услуги[/url] начинается всего от 1250 руб/кв. метр.
    Современные технологии и качественные материалы позволяют нам создавать тепловую обработку, которая обеспечивает долговечность и надежность. Забудьте о холодных стенах и дополнительных расходах на отопление – наше утепление станет вашим надежным препятствием перед холодом.
    Подробнее на [url=https://ppu-prof.ru/]www.ppu-prof.ru[/url]
    Не откладывайте на потом заботу о счастье в вашем уголке. Обращайтесь к опытным строителям, и ваше жилище превратится настоящим архитектурным шедевром, которое принесет вам тепло и радость. Вместе мы создадим комфортабельное жилье, где вам будет по-настоящему комфортно!

  3. Уважаемые Партнеры!
    Предоставляем вам новейшее концепт в мире дизайна домашней обстановки – шторы плиссе. Если вы аспирируете к высшему качеству в всякой аспекте вашего домашнего, то эти сукна превратятся отличным выбором для вас.
    Что делает шторы плиссе столь неповторимыми? Они совмещают в себе изящество, действенность и применимость. Благодаря специальной постройке, современным тканям, шторы плиссе идеально подходят к для какова бы то ни пола, будь то палата, дом, кухонное пространство или профессиональное пространство.
    Закажите [url=https://tulpan-pmr.ru]плиссе на окна в москве[/url] – сформируйте уют и прекрасность в вашем доме!
    Чем манят шторы плиссе для вас? Во-первых, их уникальный стиль, который прибавляет к прелесть и элегантность вашему интерьеру. Вы можете выбрать из разнообразных текстур, цветов и подходов, чтобы подчеркнуть уникальность вашего дома.
    Кроме того, шторы плиссе предлагают широкий круг практических возможностей. Они могут управлять уровень освещения в пространстве, гарантировать от солнечных лучей, обеспечивать закрытость и формировать уютную среду в вашем доме.
    Наш веб-сайт: [url=https://tulpan-pmr.ru]www.tulpan-pmr.ru[/url]
    Наша фирма поможем вам отыскать шторы плиссе, которые отлично подходят к для вашего интерьера!

  4. I absolutely love your blog and find most of your post’s to be what precisely I’m looking for. Does one offer guest writers to write content for yourself? I wouldn’t mind producing a post or elaborating on a number of the subjects you write concerning here. Again, awesome web log!

  5. I am really enjoying the theme/design of your web site. Do you ever run into any web browser compatibility issues? A small number of my blog visitors have complained about my site not operating correctly in Explorer but looks great in Chrome. Do you have any solutions to help fix this problem?

  6. Magnificent beat ! I wish to apprentice while you amend your site, how could i subscribe for a blog website? The account helped me a applicable deal. I had been a little bit acquainted of this your broadcast offered vivid transparent idea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock