اخبار

فوائد مذهلة لتدليك اليدين تعرف عليها

ينتمي التدليك إلى علاجات الطب البديل، وإن فوائده موثقة ومؤكدة في العديد من الدراسات والأبحاث، لكن هل تعلم أن لتدليك اليدين فوائد خاصة؟ تعرف في هذا المقال على فوائد تدليك اليدين.

أظهرت العديد من الأدلة والأبحاث العلمية أن الحصول على تدليك لليدين يوميًا ولو لـ 15 دقيقة يقدم العديد من الفوائد لليدين والجسم بشكل عام، سنبين لكم في الآتي فوائد تدليك اليدين:

تنعكس فوائد التدليك على اليدين نفسهما وعلى الجسم بشكل عام، وللتعرف على هذه الفوائد تابع القراءة:

1. يساعد في تخفيف ألم التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل ألم وإنهاك في اليد، ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تقل قوتهم بنسبة 75% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من المشكلة.

وفي دراسة أجريت عام 2011 على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، تم فيها تدليك اليدين من قبل محترفين مرة أسبوعيًا مع التدليك اليومي المنزلي، لوحظ في النهاية زيادة قوة اليد وتخفيف الشعور بالألم، كما لوحظ في نفس الدراسة أن الأشخاص أصبحوا أقل اكتئابًا وقلقًا بالإضافة إلى تحسن جودة النوم لديهم.

2. تقليل آلام متلازمة النفق الرسغي

تعرف متلازمة النفق الرسغي بأنها اضطراب عصبي شائع تسبب ألمًا وتنميلًا وضغطًا في الرسغ، إلا أن الدراسات المجرية للبحث في فوائد تدليك اليدين لهذه الحالة بينت انخفاض مستويات الألم والقلق والاكتئاب.

وبينت دراسة أخرى أن المرضى الذين حصلوا على جلستين تدليك في الأسبوع لمدة 30 دقيقة كان لديهم تحسن في قبضة اليد ووظيفتها خلال الأسبوع الثاني، وكان التدليك في هذه الدراسة لا يركز على المعصم فقط إنما شمّل الرقبة والكتف وكامل اليد.

3. تحسين أعراض حالة الاعتلال العصبي

تحدث حالة الاعتلال العصبي نتيجة لتلف الأعصاب في اليدين والقدمين مما يسبب الألم والتنميل والوخز، لكن من الممكن السيطرة على هذه الأعراض من خلال تدليك اليدين، إذ يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف وبالتالي تحسين الأعراض.

وبينت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص المصابين بالاعتلال العصبي والخاضعين لثلاث جلسات تدليك بالزيوت الأساسية في الأسبوع انخفض الألم لديهم بصورة واضحة كما تحسنت جودة حياتهم.

4. تهدئة تيبس العضلات

يساعد تدليك اليدين على إراحة العضلات التي يتم استخدامها باستمرار وعلى فترات طويلة، كما أنه يساعد في الوقاية من إجهاد العضلات المرتبط باستخدام الكمبيوتر لفترة طويلة.

5. ترطيب الجلد وتحسين صحته

يستخدم عادة عند تدليك اليدين مرطب أو زيوت أساسية، ويساعد تطبيقهما معًا على تغلغل الترطيب في اليدين، مما يقي من جفافهما ويحسن صحة الجلد.

6. فوائد أخرى

لم تنتهي فوائد تدليك اليدين، إذ ذكرنا فيما سبق فوائده لليدين بالتحديد، أما الآن إليكم الفوائد التي تنعكس على صحة الجسم بشكل عام:

تخفيف القلق والاكتئاب.

تحسين جودة النوم.

تحسين الحالة المزاجية.

خفض مستويات ضغط الدم.

يحسن من تدفق الدورة الدموية.

كيف تجري تدليك لليدين؟

  • لا بد أن الأهمية لا تتوقف فقط عند معرفة فوائد تدليك اليدين، إذ إن معرفة طريقة التدليك الصحيحة مهمة أيضًا للاستفادة منها، تعرف عليها الآن:

  • ضع كمادات الماء الدافئة على اليدين، هذه خطوة مهمة تساعد على إراحة العضلات وتحسين تدفق الدم.

  • طبق زيت على اليدين أو مرطب أو لوشن، ويمكن استخدام الأنواع الغنية بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، إذ سيساعد على التدليك بشكل عميق.

  • ابدأ بفرك راحة اليد بحركات دائرية، أو بحركة لأعلى وأسفل بدءًا من معصم اليد إلى كل الأصابع، ولا تنسى تدليك جوانب الأصابع بالضغط عليها.

  • انتقل للتدليك من الرسغ وحتى المرفق باستخدام ضغط معتدل، مع المرور على جميع جوانب الساعد.

  • يمكنك الاستمرار بالندليك حتى الكتف والرقبة.

  • حاول الاستمرار في التدليك لمدة 15 – 30 دقيقة، مع توزيع الوقت على جميع أجزاء اليد.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫91 تعليقات

  1. Thanks for one’s marvelous posting! I truly enjoyed reading it, you’re a great author.I
    will make certain to bookmark your blog and will
    often come back in the foreseeable future. I want to encourage you
    to ultimately continue your great job, have a nice evening!

  2. Do you mind if I quote a couple of your articles as long as I provide credit and sources back to your site? My blog site is in the very same niche as yours and my visitors would certainly benefit from a lot of the information you provide here. Please let me know if this ok with you. Appreciate it!

  3. تنبيه: Thai Massage Toowong
  4. Hey there! I realize this is somewhat off-topic
    however I needed to ask. Does running a well-established
    blog like yours take a massive amount work? I am brand new
    to blogging but I do write in my diary daily. I’d like to start a blog so
    I can easily share my own experience and views online.
    Please let me know if you have any kind of ideas or tips for new aspiring blog owners.
    Thankyou!

    Have a look at my web site … http://top.wroclawski.wroclaw.pl

  5. تنبيه: Read Full Report
  6. I used to be very happy to find this internet-site.I needed to thanks on your time for this glorious learn!! I undoubtedly having fun with each little bit of it and I’ve you bookmarked to take a look at new stuff you blog post.

  7. Im now not sure where you are getting your information, however good topic. I needs to spend some time learning much more or figuring out more. Thank you for fantastic information I was in search of this information for my mission.

  8. I’m not certain the place you’re getting your information, however good topic. I needs to spend a while learning much more or figuring out more. Thanks for fantastic info I was searching for this info for my mission.

  9. Does your blog have a contact page? I’m having trouble locating it but, I’d like to shoot you an email. I’ve got some ideas for your blog you might be interested in hearing. Either way, great website and I look forward to seeing it develop over time.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock