اخبار

ترتيبات إصدار الجواز الجديد “بيومتري” في قطاع غزة

كشف مدير عام الإدارة العامة الفلسطينية للجوازات والجنسية بوازارة الداخلية برام الله – الشق المدني محمود قنداح، عن إجراءات وترتيبات لإصدار الجوازات الجديدة “بيومتري” في قطاع غزة، متوقعاً بدء العمل بتطبيقها خلال الشهرين القادمين.

وقال قنداح في تصريح صحفي، “زرنا غزة الأسبوع الماضي وجلسنا مع المديريات بالقطاع لتهيئة الأجواء والظروف للإستعداد في استقبال طلبات الجواز الجديد بيومتري، ومستمرون بذلك للبدء بإصدار هذه الخدمة خلال الشهرين القادمين”.

وأضاف قنداح، “بدأنا بإعداد محافظتي غزة وخانيونس عند زيارتنا لغزة واتفقنا مع الداخلية في القطاع على نقل البيانات والمعلومات”.

 

وتابع: “أعددنا قائمة بالمعدات والآليات المطلوبة واتفقنا على كافة الإجراءات لعملية نقل البيانات والبصمات للبدء بإصدار الجواز ونحن الآن في مرحلة التنفيذ”.

وأشار إلى أن جواز البيومتري بدأ العمل فيه بمحافظات الضفة الغربية في تاريخ 01/09/2022، لافتًا إلى أن الكثير من مواطني قطاع غزة الزائرين للضفة أُصدرت لهم هذه الجوازات الجديدة.

وحول العقبات التي قد تواجه تطبيقه بغزة، قال مدير عام الادارة العامة للجوازات والجنسية، “نتوقع بعض العقبات عند تطبيقه كما واجهتنا في الضفة ولكنها ستُذلل وستنتهي سريعاً بواقع التجربة”، واصفاً إياها بالعقبات اللوجستية كونه نظام جديد بحاجة لتدريب وتأهيل وخبرة.

وشدد قنداح على أن المميز في الجواز الجديد، أنه يحافظ على بيانات وملكية المواطن من خلال ارتباطها بأعضاء جسده الحيوية كبصمة العين واليد وتقاسيم الوجه.

وأوضح أن الجواز “بيومتري”، يُسهل عملية السفر والمرور عبر كافة المعابر ويحد من الازدحامات كونه يتعامل مع الآلات والماكينات دون الحاجة لموظفين.

ولفت إلى أن “بيومتري” سيعتمد مستقبلاً نظام التأشيرات على بعض الدول وهو جواز مواكب للتطور العالمي ويُشعر المواطن بكرامته أُسوة بباقي مواطني العالم.

وحول مدة صلاحية الجواز، أكد قنداح أن صلاحية الجواز تستمرة لمدة خمسة أعوام ومن تم تجديده بنفس المدة عند انتهاء تاريخ الصلاحية.

وبشأن رسوم إصدار الجواز، قال مدير عام الادارة العامة للجوازات، “رسوم الجواز (بيومتري) سيصل إلى 210 شيكل تُدفع لبنك البريد عند تقديم إجراءات الحصول على الجواز”.

ويُعد الشكل الخارجي لجواز السفر البيومتري، عبارة عن بطاقة ممغنطة يتم وضعها على الماكنة لتُقرأ المعلومات بشكل سريع دون الحاجة لتصوير الدفتر والعملية المعقدة التي تستنفذ وقت المسافر، وتحدث الإزدحام في المطارات.

كما يعتبر جواز سفر إلكتروني “ذكي”، يحتوي على شريحة إلكترونية مرتبطة بالأعضاء الحيوية لجسم الإنسان مثل (بصمة العين – الوجه- اليد -الأصابع) لتسيهل السفر والمحافظة على بيانات المسافر من التزوير.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock