اخبار

منسق الأسرى والمفقودين يكشف تفاصيل مهمة حول ملف الجنود في القطاع

كشف المنسق السابق لشئون الأسرى والمفقودين في جيش الاحتلال النقاب، الجمعة، عن تفاصيل جديدة وهامة حول أسباب تعثر مفاوضات استعادة الجنود والإسرائيليين الأسرى في القطاع.

وجاء على لسان ضابط الاحتياط “آفي كالو” الذي شغل منصب منسق شئون الأسرى والمفقودين في الجيش قبل 5 سنوات، أن الحكومة الاسرائيلية خدعت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قضية استعادتهم في الوقت الذي لم تبلور فيه أي استراتيجية بهذا الخصوص.

وأضاف “كالو” بأنه لا توجد استراتيجية واضحة للحكومة الاسرائيلية تجاه ملف الأسرى، متهماً الحكومة الإسرائيلية بالتخلي عن جميع التزاماتها وواجباتها بهذا الخصوص وذر الرماد في عيون عائلات الأسرى.

وقال: “لدى إسرائيل مصلحة بالحفاظ على الهدوء في الجنوب وهذا مشروع ولكن المشكلة بأن الحكومة الإسرائيلية كذبت على العائلات بأنها غيرت المعادلة أمام القطاع على الرغم من تراجعها عن ذلك مقابل هدوء موضعي أمام غزة، وهذا التصرف دفع بالعدو أيضاً لتحويل ذلك إلى إنجازات حسب مصالحه”.

وتحدث المنسق عن أنه وخلافاً لما أشيع مؤخراً فلا يوجد اي تقدم بهذا الملف حيث يخشى الجيش والمستوى السياسي من الدخول إلى هذا الملف بشجاعة خشية الانتقادات في الشارع الاسرائيلي، بالإضافة للثمن السياسي.

وذكَّر الضابط بتصريحات سابقة للمستوى السياسي الإسرائيلي بعد عدوان أيار 2021 بأن الأوضاع لن تعود إلى سابق عهدها في القطاع، متهماً الحكومة الإسرائيلية بامتهان الكذب وأنها قامت بإدخال تسهيلات على الأوضاع في القطاع والتي لم تكن أصلاً قبل العدوان ومنها السماح بدخول 20 ألف عامل.

صدمة صفقة جبريل وشاليط

وحول أسباب تعثر ملف استعادة الأسرى من القطاع حتى الأنـ، قال المنسق إن المجتمع الإسرائيلي لا زال يعيش صدمة وآثار صفقة شاليط، لافتاً إلى أن حالة مشابهة وقعت بعد صفقة أحمد جبريل في ثمانينات القرن الماضي حيث دفع الملاح الاسرائيلي “رون اراد” وعائلته ثمناً لصدمة صفقة جبريل.

ورداً على سؤال حول الشلل الذي أصاب ملف الأسرى مؤخراً وهل السبب يعود إلى الخشية الإسرائيلية من الانتقادات العامة والسياسية حول ثمن الصفقة، قال المنسق: “إن حماس خصم عنيد جداً أكثر من حزب الله اللبناني في ملف الأسرى”.

حماس تنظيم صعب عنيد جدا

وأضاف “حماس تنظيم صعب جداً، حتى انه أصعب من حزب الله لأن مسألة الأسرى في قلب مشروع حماس ولا يمكن تغيير ذلك، وبالتالي فالحركة تطلب طلبات  غير  متناسبة والمستندة إلى انجازاتها الكبيرة في صفقة شاليط ، وهذه توقعات غير واقعية البتة وإسرائيل غير مستعدة لدفع هكذا ثمن”.

وتحدث المنسق عن عدم وجود مصلحة للكيان او حماس بإبرام صفقة في هذه المرحلة دون تحقيق كل منهم مبتغاه وأن هنالك ثمن للخسارة لدى الجانبين.

تفكيك قضية الأسرى إلى شقين

وتحدث المنسق عن أن سبب فشل المباحثات حتى الآن يتمثل في سعي الجانبين للحصول على صفقة شاملة للأسرى المدنيين “ابارا منغستو وهشام السيد” بالإضافة للجنديين أورون شاؤول وهدار غولدين، داعياً الى حل قضية المدنيين اولاً وبعدها العسكريين.

وقال: “أعتقد أن قضية استعادة جثث الجنود تمر أولاً باستعادة المدنيين الأحياء حيث تفهم حماس أن بيدها اثنين من المرضى النفسيين وسيكون من السهل عليها القبول بثمن مقلص لقاء الإفراج عنهما، ولو تم تفكيك هذا الملف إلى شقين لحقق النجاح منذ زمن ولشقت الطريق أمام صفقة لاستعادة الجنود لأن مسألة الجنود الأعقد للجانبين”.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. I like the valuable info you supply in your articles.
    I’ll bookmark your weblog and take a look at again here frequently.

    I’m reasonably certain I will learn lots of new stuff right right
    here! Good luck for the next!

  2. Buying a verified Stripe account can offer numerous benefits to
    businesses. It allows quick setup and smooth payment processing, meaning more streamlined operations.
    It provides credibility, increasing customer trust. Moreover, it enables businesses to accept payments globally, expanding their reach.
    A verified Stripe account is a valuable asset for any company aiming for growth
    and success.

  3. Hi there! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my old room mate! He always kept chatting about this. I will forward this post to him. Fairly certain he will have a good read. Thank you for sharing!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock