اخبار

حرب “شاورما الضاني” تشتعل بغزة

 من تحدي على منصة التيك توك في محاولة لجذب المواطنين لمطاعمهم، إلى تحدي تحول على أرض الواقع، تحولت معركة “شاورما الضاني” (الخروف)، إلى منافسة شديدة بين أصحاب المطاعم في قطاع غزة، وسط شكوك من قبل بعض أصحاب المطاعم بحقيقة استخدام “الضاني” بشكل كامل في الشاورما المباعة للمواطنين وهو الأمر الذي أثار الكثير من مخاوف المواطنين من أن يكونوا تعرضوا للغش.

ولا زالت منصات شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة التيك توك ساحة لهذه الحرب المشتعلة والتحدي القائم من أصحاب المطاعم التي اشتهرت ببيع “شاورما الضاني”، حتى خرج أحد المطاعم متحديًا بذبح خروف حي أمام المواطنين من أجل أن يشكك فقط بمصداقية استخدام المطاعم للحم الصافي من هذا النوع في “أسياخ الشاورما”.

 تحدثت مع أصحاب المطاعم الشهيرة التي تنافست في الآونة الأخيرة بشأن “شاورما الخاروف”، وقال أبو بصير الخضري، الرجل الذي أصبح نجمًا على منصات التواصل الاجتماعي، وهو المشرف على مطعم التاج بغزة، إنه يستخدم لحوم الضاني في سيخ الشاورما خالية من لحوم الحبش والدجاج ويقدمها للزبائن بسعر 15 شيكلا للفرشوحة، مشيرًا إلى أن سغر الكيلو المجروم الواحد يصل إلى 80 شيكلًا.

وبين أبو بصير ان “المطعم يعمل تحت رقابة الصحة والاقتصاد والتموين وحاصل على كل التراخيص اللازمة ولا يوجد أي مشكلة قانونية”.

ولفت إلى أن المطعم يشمل ملحمة ومطبخ ومعجنات، وخُصص يوم الخميس لبيع شاورما الضاني، ويوم الاثنين لبيع شاورما الحبش بسعر 10شيكل للفرشوحة الواحدة.

وأكد على أنه لا يوجد بينه وبين أي مطعم في قطاع غزة أي حساسية، موضحًا أنه لا يتحدى أحد في السوق ويحترم كل زملاء المهنة في كافة مطاعم القطاع.

وحول كمية اللحوم المستخدمة في أسياخ الشاورما، أشار أبو بصير إلى أنه يتم التعامل مع حجم الكمية حسب الطلب في السوق، قائلاً: “إذا كان هناك طلب يتم تجهيز سيخ بحجم كبير من الضاني يحتاج لنحو 80 كيلو من لحم خروف واحد ذات الحجم الكبير”.

“معاذ درويش” صاحب مطعم “معاذ” الذي كان أول من أثار بفيديو عبر تيك توك شكوك المواطنين حول ما يقدم، إن “سيخ الشاورما يحتاج لنحو 80 كيلو ويحتاج لأكثر من خروف”.

وأضاف: إن المهنية تتركز في صدق صاحب المحل مع الزبائن في تحديد ما إذا كان سيخ الشاورما من الضاني الصافي أم المشكل.

واوضح أن بيع الشاورما “الضاني” خالية من الحبش يجب أن يكون سعرها بألا يتجاوز ال 30 شيكلًا للفرشوحة حتى لا يتعرض للخسارة.

ولفت إلى أنه قبل سنوات، عمل سيخًا من اللحم الضاني بوزن حوالي 27 كيلو، للمرة الأولى وتم بيع الفرشوحة بسعر 20شيكلًا، ولم تحقق أي من الربح بل سجلت التجربة خسارة بنحو 400 شيكل.

أحمد الخضري “أبو بشير” صاحب مطعم وملحمة “أبو بشير” والذي يختص فقط بالعمل كل يوم خميس لبيع الضاني وهو من أشهر المطاعم بغزة، , إنه لا يتأثر بالمزايدات، وأن العمل في مطعمه بازدياد.

وأضاف: “منذ أن بدأنا العمل في المعطم وإلى اليوم نبيع لحوم الضاني لزبائننا وبدأنا بسيخ حجم الكمية 20 كيلو، مبينًا أنه خصص يوم الخميس من كل أسبوع لتحضير شاورما الضاني وبيع الفرشوحة من 15 حتى 18 شيكلًا.

وأشار لوجود مزرعة خاصة بالمطعم تضم عشرات رؤوس الخراف ويتم دبح خروفين كل يوم أمام الزبائن ولحوم الضاني موجود على مدار الأسبوع ويتم بيعها بالكيلو.

وأكد أن سيخ الشاروما الضاني يحتاج لكمية لحم ضاني تقدر بأكثر من 70 كيلو بواقع 5 خرفان.

من جانبه أكد صاحب مطعم البشير، أحمد أبو حصيرة ، أنه واضح في التعامل مع الزبائن ببيع شاورما “الضاني”، وأنه “يستخدم لية الخروف فقط مع لحم الحبش في تحضير الشاورما والحصول على نكهة الضاني المميزة”.

وأضاف, “كل خميس يتم عمل سيخ من الشاورما المشكلة بلية الخروف ولحم الحبش مع إعلاني للناس أنها مُشكّلة”.

وتابع، “يتم بيع الفرشوحة بسعر 13شيكلًا ولحمة الحبش ليست رخيصة بل مرتفعة السعر”.

وأشار إلى أنه قبل 4 أعوام قام بعمل سيخ من “الضاني” بوزن 30 كيلو لحم، أي خروف كامل وخسر نحو 1000شيكل، وذلك لعدم التقدير الجيد لسعر الفرشوحة.

 حاولت التواصل مع وزارة الاقتصاد، إلا أنه لم ترد على الاتصالات، إلا أن مصادر من الوزارة قالت لمراسلنا، إن الوزارة أعلمت المطاعم بضرورة إبلاغ الزبائن عبر لافتات بما تحتويه الشاورما المباعة.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock