اخبار

ما هو مصير الأراضى التى أعطتها حكومة غزة لموظفيها ؟

أكد نائب رئيس سلطة الأراضي القاضي، محمد الغانم، أن “اعتداء” حركة حماس على أراضي الدولة في قطاع غزة يزداد كلما بدأ الحديث عن تحقيق المصالحة، محذراً من عدم التمكن من إيجاد دونم واحد في العام 2020 لبناء مدرسة جراء اعتداءاتها المتكررة على أراضي الدولة، بغزة.

وشدّد في حديث لبرنامج “ملف اليوم” عبر (تلفزيون فلسطين) على أن حماس وبحكم القانون تعتدي على أراضي الدولة، وأن كل قرار صادر من جهة غير ذي اختصاص هو منعدم ولا يترتب عليه أي أثر، وما يجري في غزة هو عبارة عن ملء الفراغ القانوني حتى تتم المفاوضة على ما هو قائم.

وقال: إن عملية الاعتداء على أراضي الدولة والتخصيص في غزة تزداد مع كل حديث عن تفعيل للمصالحة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وبين الغانم أن اللجنة الإدارية في غزة أصدرت 139 قرار تخصيص للأراضي، 72% منها ذهبت لصالح جمعيات وشركات وأشخاص تابعين لها، مقابل ذلك فإن رئيس دولة فلسطين محمود عباس منذ انتخابه رئيسا أصدر 63 قرارا للتخصيص، 97.5% منها لصالح المؤسسات الحكومية، وما تبقى ذهبت بناءً على مرسوم رئاسي سابق خاص بقانون جمعيات الإسكان، التي تقوم بطلب أراضي دولة ودفع ثمنها للدولة والتي تقسطها على مدار أربعة أعوام ويدفع ثمنها المواطنون على أقساط، ولا تنتقل لهم إلا بعد سداد كامل ثمنها وفق آلية حددها مرسوم رئاسي سابق.

وفيما يتعلق بالتخصيص للجمعيات في غزة، بيّن أن أغلبها هي لجمعيات إسلامية أو سلفية وغيرها، ونفذت القرارات بما تسمي باللجنة الإدارية العليا، وباعت ما يقارب الــ252 مترا مربعا من أراضي الحكومة في خانيونس إلى أشخاص معينين، عدا عما تم بيعه من رمال غزة، وما تم إنشاؤه من أجل مشروع سياحي، وتخصيص ما يقارب الــ2,488,000 متر مربع من الأراضي الموزعة على البلديات لصالح وزارة الداخلية، ومليونين متر مربع لصالح وزارة الداخلية ولشركات ونوادٍ وهيئات تابعة لوزارة الاوقاف في غزة، خصص 36% منها لهيئات حزبية تابعة لـ”حماس” منها فضائية الاقصى، وجريدة الرسالة.

وحذر الغانم أنه لن يبقى للشعب الفلسطيني احتياطي من أموال الخزينة، وهي أموال الشعب والتي تغطي فيها الدولة احتياجاتها، فنحن باحتياجات متزايدة، لبناء المنفعات العامة كالمستشفيات، والمدارس، والمؤسسات، والهيئات الحكومية”.

وأشار إلى أن الرئيس عباس منذ توليه صلاحياته الدستورية لم يصدر قرار تخصيص واحد لمنفعة شخصية لأحد، بل أصدر مرسوما رئاسيا بوضع الأساس القانوني لمسألة التخصيص، وألغى كل التخصيصات السابقة لكل مواطن كان بالسابق له تخصيص وهو خارج البلاد.

وبين الغانم أن المشكلة في غزة بدأت مع “انقلاب” حماس وسيطرتها على كل شيء في القطاع، من انسان ومقدرات، وأراض حكومية وخاصة، فبدأت القصة ببيع مجموعة من الأراضي المتاخمة لشواطئ ورمال غزة بمبالغ زهيدة جدا، والذي أبرز هذه المشكلة القرار الذي صدر عام 2015 مما يسمى بـ “المجلس التشريعي” في غزة بتاريخ 29/11/2015 المتعلق بتخصيص مجموعة من اراضي الدولة لما سمي بجمعيات الاسكان الخاصة بالموظفين، الذين ادعوا أنهم لا يتقاضون راتبا، وفق (وفا).

وأضاف: وفقا للمعلومات المتوفرة لدى سلطة الأراضي حتى العام 2014/2015، فإن في قطاع غزة ما يقارب الــ220 ألف دونم من الأراضي المصنفة أراضي دولة، سواء كانت مسجلة باسم الخزينة أو باسم ما يسمى المندوب السامي بالنيابة عن حكومة عموم فلسطين في تلك الفترة”.

وقال الغانم: إن أملاك الدولة بشكل عام هي ثابت من ثوابت الموازنة العامة لأي دولة، والرصيد المتبقي للشعب في كل دول العالم لإتمام مصالحه ومنافعه العامة.

وحذر أنه حسب التقديرات، فإنه في العام 2020 من المتوقع ألا نجد أي دونم أرض لنقيم عليه مدرسة، وقد جاء ذلك في أحد تقارير الأمم المتحدة حول الوضع العام في غزة والاكتظاظ في المدارس هناك، مشيرا إلى الحاجة الماسة لـ189 مليون دولار لبناء مدارس، ولكن لم نجد مكانا لبنائها حاليا”.

وأوضح أن التخصيصات التي تمت في غزة جزء بسيط جدا غلف في “المنفعة العامة”، وجزء آخر غلف بما يسمى “المنافع الخاصة”، والقرارات التي تمت بشأن الأراضي هي مخالفة لكل القرارات الفلسطينية حتى التي صدرت في وقت الحكومة العاشرة، التي أصدرت قرارا رقم “9” في العام 2007، والذي بموجبه لا يجوز التصرف بأراضي الدولة إلا بقرار من مجلس الوزراء وبتنسيب من رئيس الدولة، ونص على الوقف الفوري لأي تخصيص من اراضي الدولة للمنفعة العامة أو الخاصة إلا بناء على قرار يصدر من مجلس الوزراء، وهذه التخصيصات خالفت كذلك القرار “7” للعام 2006، الذي يؤكد منع قبول تعديل أو تغيير قيود الأراضي المملوكة للحكومة.

وأكد الغانم أنه لم يحدث في التاريخ أن تمنح دولة موظفيها أراضي عامة كبديل عن رواتبهم، وأضاف: “كان هناك مشروع لحماية اراضي الدولة وتفعيل الوجود الفلسطيني على اراضي الدولة، خاصة المناطق “ج”، وتم تفعيل هذا المشروع بتعزيز وجود المواطن للتصدي للسياسيات الاسرائيلية، والاستيطان، فكان لدينا مشروع بتخصيص جزء من اراضي الدولة في مناطق “ج” للموظفين، ولكن الهدف كان مرتبطا بتمكين الزراعة، بينما قامت حماس بتسليم الاراضي وتخصيصها دون قرارات حقيقية ومن دون شرعية قانونية، فالتخصيص له أصول وأسس قانونية نص عليها المشرع في القانون الأساسي المعدل في العام 2003″.

ولفت إلى أن منح الحركة لموظفيها أراضي دولة لم يتوقف حتى تتمكن سلطة الأراضي من إحصاء مساحة الاراضي التي خصصت، وأن مساحة هذه الأراضي نشرت في الصحيفة التي تصدرها حماس وسمتها “الوقائع الفلسطينية” في عام 2007 وحتى 2011، حيث جرى نشر 189 قرارا خاصا بالأراضي، وفي إطار التحليل، 52 قرارا بتخصيص الأراضي لجهات حكومية أي ما نسبته 27.5% من القرارات، في حين أن النتائج تشير إلى أن الحكومة ذاتها أصدرت 13 قرارا خاصا بتخصيص الاراضي العامة المملوكة للدولة لجهات غير حكومية بنسبة 72.5% من القرارات الصادرة بين عامي 2007-2011، وغطت القرارات البالغة 189 قرارا خاصا ما مجموعه بالمتر، 2.518.583 مترا مربعا، بما مجموعه 902.296 ألف متر مربع موزعة على القطاع الحكومي ولصالح المنفعة العامة، وما تبقى مليون 616.287 مترا مربعا أسموه للقطاع الخاص أي ما نسبته نحو 68%.

وبين أن 47 قرارا منها صدر لصالح البلديات، في حين صدر لصالح المستشفيات قرار واحد بمساحة 1086 مترا مربعا، وخمسة دونمات لصالح قناة حزبية تابعة لـ”حماس” و500 متر مربع لصالح صحيفة حزبية وهي صحيفة الرسالة، و1200 متر مربع لصالح مسجد.

وأكد الغانم مبدأ منع المبادلة أي مبادلة أرض حكومية بأرض خاصة، مشيرا للقانون الساري في القطاع وهو قانون رقم “5” لسنة 60 ساري المفعول والذي يقول: “عدم جواز تملك الأموال الدولة بالتقادم أو التعدي على تلك الأموال، وأعطى القانون الجهة صاحبة الاختصاص حق إزالة التعديات”، أي أن هناك جهة خاصة بتخصيص هذه الأراضي وفقا لآلية يجب أن تصدر بتنسيب من سلطة الاراضي إلى رئيس الوزراء، وثم إلى رئيس الدولة ويصدر بها مرسوم ينشر، لكن الرئيس لم يصادق على أي تخصيص صدر في القطاع منذ العام 2007.

وأضاف: غزة تعاني من اكتظاظ ونمو سكاني عال وسريع، وتوجد مدارس تعمل على الفترتين الصباحية والمسائية، ونحن نحتاج إلى وقفة كبيرة بما يسمى مشروع إزالة التعديات في غزة المسؤولة عنه سلطة ما تسمى بسلطة الاراضي في غزة حاليا، الا اننا لا نجد فعليا إزالة تعديات تتعلق بمؤسسات تابعة لحكومة “الأمر الواقع”، كما قال.

 

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫32 تعليقات

  1. Awesome site you have here but I was curious about if you knew of any community forums that cover the same topics discussed here?
    I’d really like to be a part of community where I can get feed-back from other experienced individuals that share
    the same interest. If you have any suggestions, please let me know.
    Many thanks!

  2. Hello there, I discovered your blog by the use of Google while looking for a similar subject, your site came up,
    it appears to be like great. I’ve bookmarked it in my google bookmarks.

    Hi there, just became alert to your weblog via Google, and located that
    it is truly informative. I’m gonna watch out for brussels.
    I will be grateful when you continue this in future.

    Numerous people shall be benefited from your writing. Cheers!

  3. Hi there! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room mate! He always kept talking about this. I will forward this article to him. Pretty sure he will have a good read. Thank you for sharing!

  4. I’m really enjoying the design and layout of your blog.
    It’s a very easy on the eyes which makes it much
    more enjoyable for me to come here and visit more often.
    Did you hire out a designer to create your theme?

    Outstanding work!

  5. Hey there! This is my 1st comment here so I just wanted to give a quick shout out and say
    I truly enjoy reading through your posts. Can you recommend
    any other blogs/websites/forums that cover the same subjects?
    Thanks!

  6. You are so cool! I do not think I have read a
    single thing like this before. So wonderful to discover someone with some genuine thoughts on this subject.
    Really.. thank you for starting this up. This web site is one
    thing that’s needed on the web, someone with a little originality!

  7. Hello There. I found your blog using msn. This is a really well written article.
    I’ll make sure to bookmark it and return to read more of your useful information. Thanks for the post.
    I’ll certainly return.

  8. Howdy just wanted to give you a quick heads up. The words in your article seem to
    be running off the screen in Internet explorer.
    I’m not sure if this is a format issue or something
    to do with internet browser compatibility but I figured I’d post to let you know.
    The design and style look great though! Hope you get the problem fixed soon. Thanks

  9. Great beat ! I wish to apprentice while you amend your
    site, how can i subscribe for a blog web site? The account helped me a acceptable deal.
    I had been a little bit acquainted of this your broadcast provided bright clear
    concept

  10. Hi there! I realize this is sort of off-topic but I had to ask.
    Does running a well-established website like yours take a massive amount work?
    I’m completely new to operating a blog however I do write in my journal
    everyday. I’d like to start a blog so I can easily share my experience and views online.
    Please let me know if you have any kind of recommendations or
    tips for brand new aspiring blog owners. Thankyou!

  11. Thanks for your marvelous posting! I genuinely enjoyed reading it, you happen to be a great author.I will be sure to
    bookmark your blog and may come back in the foreseeable
    future. I want to encourage one to continue your great writing, have
    a nice day!

  12. Hello would you mind stating which blog platform you’re working with?
    I’m going to start my own blog soon but I’m having a difficult time choosing between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and
    Drupal. The reason I ask is because your design and style seems different then most
    blogs and I’m looking for something unique.
    P.S Apologies for getting off-topic but I had to ask!

  13. This is the right weblog for anybody who wants to search out out about this topic. You realize a lot its virtually hard to argue with you (not that I truly would want?HaHa). You positively put a brand new spin on a subject thats been written about for years. Nice stuff, simply great!

  14. obviously like your website but you need to take a look at the spelling on quite
    a few of your posts. A number of them are rife with spelling issues and
    I in finding it very bothersome to inform the truth however I’ll certainly come again again.

  15. I just like the helpful info you supply on your articles. I’ll bookmark your blog and check once more here frequently. I am fairly sure I’ll be told many new stuff right right here! Good luck for the next!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock