منوعات

للمرة الأولى على مستوى العالم .. طفل يولد بثلاثة قضبان ذكرية

 

ولد طفل في محافظة دهوك، ولديه ثلاثة قضبان ذكرية، وبعد تأكد الأطباء أن اثنين منها لا تحتوي على أنابيب بولية، أجروا له عملية جراحية لاستئصالهما والإبقاء على واحد سليم فقط.

وتعتبر هذه الحالة من الحالات النادرة على مستوى العالم، وقد نشر عدد من الأطباء تقريراً عن الحالة في مجلة دولية تختص بتقارير العمليات الجراحية، قائلين إن “هذا الطفل هو أول شخص في العالم يكون لديه ثلاثة قضبان ذكرية”.

ويطلق على هذه الحالة علمياً اسم “Triphallia”، ويشير التقرير الطبي إلى أن “والديّ الطفل أخذناه إلى المستشفى بعد إحمرار الخصية بعد ولادته، ليؤكد الأطباء أن الطفل لديه 3 قضبان”.

وكان طول القضيب السليم للطفل 2 سم في موضعه الطبيعي أما الاثنان الآخران فكانا أسفل الخصية بطول سنتيمتر واحد لكل منهما.

وحقق الأطباء في احتمال تناول الأم خلال فترة الحمل أدوية وعقاقير أو تعرضت لظروف من شأنها التسبب بهذا التشوه للجنين، لكنهم لم يجدوا أي دلائل تثبت ذلك.

وقال كاتب التقرير الطبي، د. شاكر سليم الجبلي، إنه بعد سنة من إجراء عملية استئصال القضيبين، لا يعاني الطفل حالياً من أي مشكلة صحية.

بحسب التقرير فإن الحالة سجلت عام 2020 في محافظة دهوك دون ذكر المنطقة على وجه التحديد، فيما لم تصدر وزارة الصحة في إقليم كوردستان أي توضيح بهذا الشأن.

ولفت الجبلي إلى أنه لم يسبق تسجيل أي حالة مماثلة قبل الآن، فرغم وجود حالات ولادة طفل بقضيبين في الهند لكن هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها لطفل ثلاثة قضبان ذكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق