اخبار

التحرش في العمل.. التستر للحفاظ على لقمة العيش أم الإبلاغ واسترجاع الحق؟

تُداري جدران بعض المؤسسات الإعلامية والتعليمية والحكومية، جريمة منتكهة بحق النساء، بسبب الخوف من قطع لقمة العيش أو الوقوف في وجه ذوي السلطة والنفوذ، ما يمنعهنّ من الإبلاغ عن هذا التحرش الذي قد يكون جسدي أو لفظي أو بنظرات مسلطة على جسدها، كمفترس يقتنص فريسته،؛ حيث أن تدهور الوضع الاقتصادي وشُح الفرص ورغبة المرأة بتحقيق كيانها هو ما يدفع  النساء للنزول لسوق العمل المليء بكل الفئات التي تختلف في نظرتها لأحقية المرأة في العمل ودورها في المجتمع ومبدأ المساوة بين الرجل والمرأة في مناحي الحياة كافي وخاصة سوق العمل.

الخوف على السمعة والخوف من نفوذ صاحب العمل والجهل بالعقوبات هو ما دفع سلسبيل وهو اسم مستعار من التكتم  على الجريمة المنتهكة بحقها، وهي تحرش رئيس العمل بها أثناء اجتماع خاص بينهما، فقد طلبها المدير لاجتماع لتقييمها بعد شهر من عملها في المؤسسة كمنشطة أطفال، ولم يخطر ببال سلسبيل أن مديرها يملك الجرأة للمسها والتحرش بها متعمداً، ولم تكن هذه المرة الأولى، فكان يقترب منها كلما سمحت الفرصة له والاحتكاك المتعمد بها، فكانت سلسبيل تصمت لاعتقادها بأنها يتهيأ لها، ولكن مع تكرار الحادثة بأشكال مختلفة تأكدت من الأمر، فطلبت الاستقالة وترك المكان.

وأشارت الدكتورة آيات أبو جياب، أخصائية اجتماعية ومُعالجة أسرية، إلى أن ما يميز التحرش في بيئة العمل عن التحرش في الأماكن العامة وغيرها، بأن التحرش يأتي من أشخاص متعلمين ومثقفين وذوي مكانة ونفوذ، مما قد يزرع الرهبة في نفوس النساء والخوف من الإبلاغ أو الدفاع عن النفس، فتُجبر النساء على السكوت، وفي بعض الحالات الإنكار أصلاً بأنه تم التحرش بها خوفاً من النفوذ والسلطة أو خوفاً من قطع لقمة العيش.

وأوضحت الدكتورة أبو جياب بأن أكثر الفئات التي يتم التحرش بها هن الفئات ذات المكانة الوظيفية البسيطة كعاملات النظافة، لأن هذه الفئة غالباً تكون من أسرة فقيرة وبسيطة لا يمكنها المحاربة أو الوقوف في وجه السلطة والنفوذ، فتُفضل السكوت والتنازل عن حقها، خوفاً على سمعتها أحياناً وخوفاً على لقمة عيشها أحياناً أخرى، وقد تكون جاهلة بأشكال وأنواع التحرش فتعتقد أن هذا من باب المداعبة والغزل، وخصوصاً إذا كانت من بيئة جافة تفتقر إلى الحب والحنان والملاطفة من ناحية الأهل.

يذكر أن للتحرش آثاره السلبية على النفس كما أكدت الدكتورة أبو جياب، ومنها فقدان المرأة الثقة بنفسها وبمن حولها، والخوف في التعامل مع بعض الأشخاص، وقد تنعزل المرأة عن أصدقائها وعائلتها وأبنائها، وقد يتطور الخوف إلى اكتئاب وأمراض عقلية كالوسواس القهري، مما قد يدفعها إلى التفكير بالانتحار للتخلص من هذه الأفكار وإنهاء مشاعر الخوف التي تتملكها باستمرار.

يجب على النساء أن يتمكنّ من الانخراط العادل بينهن وبين الرجال في سوق العمل لذا يجب أن تكون بيئة العمل آمنة وصحية، ويجب على المرأة التمييز بين الحب والملاطفة والمداعبة والتحرش، وعليها أن تقوى ذاتها، وعدم إظهار ضعفها وحاجتها للحب والمشاعر الدافئة أمام الجميع فهذا سيجعل منها فريسة سهلة أمام المتعطشين والوحوش البشرية، وعلى العائلات الاهتمام وإشباع عواطف أبنائهم بشكل عام وبناتهم بشكل خاص، كي لا يبحثوا عن مصادر خارجية قد تودي بحياتهم إلى الهلاك.

تم إنجاز هذه المادة الصحفية من قبل مركز الإعلام المجتمعي، وبدعم مباشر من برنامج (سواسية) البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف): “تعزيز سيادة قانون في فلسطين”.

تابعونا على الحسـابات التالية ليصلكم كل جديد

|| جروب فيسبوك || صفحة فيسبوك ||  قناة تيلجرام ||  صفحة تويتر  ||

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. Excellent blog right here! Also your site so much up fast!
    What host are you the use of? Can I am getting your affiliate hyperlink to your host?

    I wish my web site loaded up as quickly as yours lol

  2. Hey! I know this is kind of off-topic however I had
    to ask. Does running a well-established blog such as yours take a massive amount work?
    I am brand new to running a blog however I do write in my
    journal everyday. I’d like to start a blog so I will be able to share my experience and views online.

    Please let me know if you have any ideas or tips for new aspiring blog owners.

    Appreciate it!

  3. Hello, Neat post. There’s a problem together with your website in web explorer, would test this… IE nonetheless is the market leader and a big component of other people will pass over your great writing due to this problem.

  4. In this great design of things you receive an A with regard to effort and hard work. Exactly where you actually misplaced me personally was on all the details. You know, it is said, the devil is in the details… And that couldn’t be more correct at this point. Having said that, let me reveal to you exactly what did do the job. Your article (parts of it) can be pretty persuasive which is probably the reason why I am taking the effort to comment. I do not really make it a regular habit of doing that. Next, despite the fact that I can certainly notice the jumps in logic you come up with, I am not sure of just how you seem to connect the details which inturn produce the actual conclusion. For now I will, no doubt subscribe to your issue but wish in the future you actually link the dots better.

  5. Thanx for the effort, keep up the good work Great work, I am going to start a small Blog Engine course work using your site I hope you enjoy blogging with the popular BlogEngine.net.Thethoughts you express are really awesome. Hope you will right some more posts.

  6. Hiya, I’m really glad I’ve found this info. Today bloggers publish just about gossips and internet and this is actually frustrating. A good web site with exciting content, this is what I need. Thank you for keeping this website, I will be visiting it. Do you do newsletters? Can’t find it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock